فوائد الشاي الأخضر و نصائح لتجنب أضراره... اقرأ المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في هذه المقالة ...

الشاي الأخضر أكثر المشروبات شعبية في العالم بعد الماء لما له من فوائد عديدة و نكهة مميزة , بدأت شعبية الشاي الأخضر تتزايد أيضا في الوطن العربي و أصبح كثيرون يفضلون تناوله بديلاً عن الشاي الأحمر التقليدي و الذي يتم إنتاجه من خلال عمليات أكسدة للشاي الأخضر والتي بدورها تفقده الكثير من فوائده .
الشاي الأخضر

يعتبر الشاي المشروب الأكثر استهلاكا في العالم بعد الماء، ولكن 78٪ من الشاي المستهلك في جميع أنحاء العالم هو الشاي الأسود  (الأحمر ) وفقط حوالي 20٪ يشربون الشاي الأخضر .

ما هي فوائد الشاي الأخضر ؟

نظراً لكون الشاي الأخضر لم يتعرض لعمليات الأكسدة التقليدية للشاي فهو مصدر رائع كمصدر لمضادات الأكسدة و التي لها فوائد عديدة تجعله من أفضل المشروبات و أكثرها فائدة لصحة الإنسان تعالى نتعرف بعضاً من فوائد الشاي الأخضر أو الشاهي الأخضر كما يحلو للبعض تسميته في بعض البلدان العربية.

هل الشاي الأخضر يقي من السرطان ؟

اثبتت التجارب المعملية أن الفينولات المضادة للأكسدة و الموجودة في الشاي الأخضر تحد من نمو الأورام السرطانية كما أنها تحمي من الضرر الناتج عن الآشعة فوق البنفسجية

و لوحظ أن البلدان الأكثر استهلاكاً للشاي الأخضر هي من أقل البلدان في معدلات الإصابة بمرض السرطان و يعتقد بعض الباحثين أن مشروب الشاي الأخضر يساعد في الوقاية  و الحد من تأثير بعض أمراض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا و الثدي و سرطان البنكرياس والمثانة والمبيض والقولون والمستقيم والمريء والرئة  والجلد وسرطان المعدة. بالرغم من وجود أبحات أخرى تعارض هذا الإتجاه .

في عام 2015 و في دراسة حديثة على وجود تأثير مضاد للسرطان في مركب موجود في الشاي الأخضر عندما يؤخذ جنبا إلى جنب مع دواء يسمى هيرسيبتين، والذي يستخدم في علاج المعدة وسرطان الثدي. النتائج الأولية في المختبر كانت واعدة، ويجري الآن التخطيط للتجارب على البشر.

ما هي فوائد الشاي الأخضر لمرضى القلب ؟

الشاي الأخضر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويحسن من تدفق الدم مما يساعد في علاج مرضى القلب ويقلل من نسبة التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية وتوصلت الأبحاث إلى أن الشرب المنتظم للشاي الأخصر يحسن من وظيفة الخلايا الباطنية للقلب (الخلايا المبطنة للأوعية الدموية).

وخلصت دراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن استهلاك الشاي الأخضر يترافق مع انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن كل الأسباب، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتبعت الدراسة أكثر من 40،000 مشارك ياباني الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 لمدة 11 سنوات، ابتداء من عام 1994.

وكان المشاركون الذين تناولوا مالا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا قلت نسبة الوفيات بينهم (وخاصة جراء أمراض القلب والأوعية الدموية) و كانت أقل بكثيرمن أولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يوميا.

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الاكسدة ومركبات البوليفيينول و التي يعتقد أن لها آثار وقائية عديدة، لا سيما على نظام القلب والأوعية الدموية .

هل الشاي الأخضر يخفض نسبة الكولسترول في الدم ؟

وجد تحليل الدراسات التي نشرت في عام 2011 ارتباط استهلاك الشاي الأخضر، إما على شكل شراب أو على شكل كبسولات لتقليل نسبة الكوليسترول الضار .

وجدت دراسة أخرى أن تناول 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يمكن أن تخفض الكولسترول الكلي، ومع ذلك، فإن استهلاك 4 أكواب أو أقل لم يكن له التأثير ذاته على نسبة الكوليسترول.

الشاي الأخضر و الوقاية من السكتات الدماغية

هناك قاعدة تقول أن كل ما هو جيد للقلب جيد أيضا للدماغ , فالمخ أيضا يرتبط بالأوعية الدموية و التي كلما كانت سليمه أكثر فإنها تساعد أيضاً على صحة ادمغتنا ويعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة وقد بينت الأبحاث أنه يساعد بشكل ما على إبطاء تخفيض البروتين الذي يتراكم في المخ و يتسبب في مرض الزهايمر, والمواد المؤكسدة في الشاي الأخضر تساعد على تجنب أضرار تدمير خلايا المخ التي تتسبب في الشلل الرعاش.

ويرتبط شرب الشاي الأخضر أو ​​القهوة بشكل منتظم بإنخفاض خطر الاصابة بالسكتات الدماغية، وفقا لدراسة نشرت في دورية (ستروك): مجلة جمعية القلب الأمريكية.

وقال المعد الرئيسي للدراسة البروفيسور يوشيهيرو كوكوبو: 'هذه هي أول دراسة على نطاق واسع لدراسة الآثار المجتمعة لكل من الشاي الأخضر والقهوة على مخاطر السكتة الدماغية. تغيير صغير أيجابي في نمط الحياة  يمكنه أن يساعد على تقليل خطر السكتة الدماغية عن طريق إضافة الشاي الأخضر يوميا إلى النظام الغذائي الخاص بك.

الشاي الأخضر مضاد لأعراض الشيخوخة

الشاي الأخضر يساعد على حماية البروتينات التي تشكل بنية الجلد وتمنع نشاط الانزيمات التي تتسبب في التجاعيد لان الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول وهذه المادة نوع من أنواع مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وتحسن من نسيج الجلد.

هل الشاي الأخضر جيد للتنحيف (التخسيس) ؟

بالرغم من شهرة الشاي الأخضر حول كونه يساعد على التنحيف أو التخسيس إلا أن هذه المعلومات مغلوطة للأسف لا فلا يوجد أي نوع من الطعام أو الشراب يمكنه تذويب الدهون كما يزعم .

ففي حين تشير بعض الأدلة إلى أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر، EGCG، قد تساعدك على فقدان بضعة باوندات لا تظهر دراسات أخرى أي تأثير يذكر للشاي الأخضر على فقدان الوزن ,

في الحقيقة قد يؤدي  شرب الشاي الأخضر لإكتساب الوزن إذا ما قمت بتحليته بالعسل أو السكر مثله مثل أي مشروب آخر .

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

الشاي الأخضر يحمي الجلد من الآثار الناجمة عن الجذور الحرة والتي تتسبب في تجاعيد الجلد وفي أحد الأبحاث في جامعة ألاباما في برمنجهام بألمانيا تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد ويقلل من مخاطر تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية ويمكن وضع أكياس الشاي الرطبة الباردة على الجلد أو العينين لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ومن فوائد الشاي الأخضر على الجلد أيضا انه مضاد للالتهاب ومجدد لخلايا الجلد ويساعد على تفتيح البشرة.

وخلصت دراسة أجريت عام 2007 أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون واعداً علاج جديد لأمراض جلدية مثل الصدفية وقشرة الرأس. ودرس الباحثون نموذج حيواني لأمراض الجلد الالتهابية، و التي غالبا ما تتميز بوجود بقع جافة والأحمر،  تميل للتقشر الناجم عن الالتهابات والإفراط في إنتاج خلايا الجلد. الذين عولجوا بالشاي الأخضر أظهروا تباطؤ في نمو خلايا الجلد ووجود الجين الذي ينظم دورة حياة الخلايا.

كوب شاي أخضر
الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر للحمل

النساء الحوامل أكثر عرضة لظهور مرض السكري، حيث تفرز المشيمة هرمونات للمساعدة في الحفاظ على الأم والطفل أثناء الحمل. إنتاج الهرمونات تجعل الخلايا مقاومة للأنسولين, و يصبح من الصعب للأنسولين امتصاص الجلوكوز (سكر الدم)، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والشاي الأخضر له دور في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وفي أثناء الحمل تصبح المرأة أكثر شهية للطعام مما يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والذي قد يسبب في تسمم الحمل الذي يهدد حياة الأم وطفلها والشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول المضر ويرفع نسبة الكوليسترول النافع.
على النساء الحوامل احتساء كوب واحد فقط من الشاي الأخضر يوميا لتجنب أضراره وجني فوائده.

فوائد الشاي الأخضر لالتهاب المفاصل والعظام

يساعد الشاي الأخضر على الحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي كما انه يحمي الغضاريف من التآكل ويحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مادة الفلوريدا التي تحافظ على سلامة العظام.

كما أكدت دراسة جديدة على أن مادة EGCG الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تساهم في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي حيث كان لها تأثير واضح على إلتهاب المفاصل و أدى إلى تقليله بشكل كبير مما يطرح الشاي الأخضر كعلاج بديل أو مساعد في المستقبل لأدوية الكوتيزون التي عادة ما تستخدم في تلك الحالات إلا أنها تسبب مشاكل أخرى مثل تقليل مناعة الجسم عند استخدامها على المدى الطويل.

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويوقف نشاط انزيم الايميليز الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم وبالتالي فهو يخفض من نسبة السكر في الدم ويرى الباحثون أن الشاي الأخضر يعتبر مهم جدا بالنسبة لمرضى السكر.

الشاي الأخضر والكبد

شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر يوقف تركم الترسبات الدهنية على الكبد ويقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد فالشاي الأخضر الذي يحتوي على مركبات البوليفينول تساعد على حماية خلايا الكبد والأنسجة ويحارب الدهون المتراكمة على الكبد.

الشاي الأخضر كمهديء

مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر هي مادة مهدئة و يمكنها أن تساعدك على الإسترخاء 

دراسة حديثة : الشاي الأخضر لعلاج متلازمة داون

 أظهرت دراسة نشرت في مجلة لانسيت أن هناك مركب موجود في الشاي الأخضر أعطى نتائج واعدة  لعلاج متلازمة داون. أو متلازمة الطفل المنغولي و هو مرض جيني يكون مصحوب بتأخر في القدرات العقلية و الوظائف المعرفية, حيث وجد أن مركب يسمى يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG) الموجود في الشاي الأخضر ساهم في تحسين الوظائف المعرفية للأفراد الذين يعانون من هذه الحالة .

مقارنة مع المشاركين الذين عولجوا بدواء وهمي (بلاسيبو) ، وجد الباحثون أن أولئك الذين عولجوا بـ EGCG الموجود في الشاي الأخضر سجلوا نتائج أفضل بكثير في مناطق معينة من الوظائف المعرفية. وعلى وجه التحديد، أظهروا تحسنا ملحوظا في ثلاث مجالات بعد حصولهم على جرعة يومية من EGCG :
  1. ذاكرة التعرف البصري  - القدرة على تذكر والتمييز بين الأجسام
  2. السيطرة المثبطة - القدرة على مقاومة الانحرافات السلوكية
  3. السلوك التكيفي - القدرة على استخدام المفاهيم والاجتماعية، والمهارات العملية لممارسة النشاط اليومي.
وعلاوة على ذلك، فإن تقييم مسح الدماغ لكل مشارك أظهر أن أولئك الذين عولجوا بـEGCG أظهرت خلاياهم العصبية إتصال وظيفي أكبر من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي .

فوائد أخرى للشاي الأخضر

  • يساعد على خفض ضغط الدم مما يجعله مفيد لمن يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم.
  • يساعد على التخلص من السموم في الجسم.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • يحمي من نزلات البرد والانفلونزا لاحتوائه على فيتامين سي.
  • مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على الهدوء والاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.
  • يحتوي على مادة الثيوفيلاين الذي يريح العضلات التي تدعم الشعب الهوائية مما يقلل من أخطار مرض الربو.
  • يساعد في علاج التهاب الأذن بتنطيف الأذن بقطعة قطن مبللة بالشاي الأخضر.
  • يبطئ من نمو البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان.
  • يقلل من الحساسية.
هذه الفوائد الكثيرة جعلت من الشاي الأخضر مشروبا شعبيا ذا أهمية للحفاظ على صحتنا لكن علينا استخدامه بطريقة صحيحة لتجنب أضراره

أضرار الشاي الأخضر

  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وان كانت بنسبة أقل من الشاي الأحمر والقهوة إلا ان التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • الشاي الأخضر يمثل مشاكل للأشخاص العرضة لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.
  • الافراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا.
  • ينصح الأطباء بعدم احتساء الشاي الأخضر وأي عشب يحتوي على الكافيين كالقهوة أو أي نوع من أنواع الشاي خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية مثله مثل أي نوع من أنواع الشاي لذا يجب استشارة الطبيب دائما ويمكنك توخي الحذر باحتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.
  • شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.

كيف تحصل على فوائد الشاي الأخضر و تتجنب أضراره ؟

  • اشرب الشاي الأخضر طازجا (ساخنا) ولكن بارد قليلا حتى لا تتسبب في قرحة المعدة.
  • لا تقم بغلي الشاي الأخضر حتى لا يفقد مكوناته الفعالة بل أضفه للماء بعد رفعه من على النار (هذا أفضل للنكهة أيضاً !)
  • لا تترك الشاي الأخضر منقوع كثيرا حتى لا يزداد تركيزه وتزداد نسبة الكافيين التي تسبب خفقان القلب وتزداد مادة البوليفينول التي تسبب عسر الهضم.
  • لا تشرب الشاي الأخضر مع الأدوية والمكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب لان الشاي يتفاعل مع بعض الأدوية.
  • يفضل شرب من 3-4 أكواب يوميا للحصول على أفضل الفوائد الصحية ولا تزيد المرأة الحامل عن كوب واحد يوميا والتوقف عن شربه في فترات الحمل الأولى.
  • شرب الشاي الأخضر قبل أو بعد وجبات الطعام بساعة حتى لا تتسبب في نقص الحديد أو الكالسيوم ويمكن شرب الشاي الأخضر مع الحليب لتجنب ذلك.
  • شرب الشاي الأخضر مع الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي يساهم في إمتصاص مادة الكاتشين بعكس الحليب الذي يمنع امتصاصه

No comments:

Post a Comment

Flickr

http://go.ad2up.com/afu.php?id=853463